Saturday 7 July 2012

The Missing Premises in Arab Cultural Development محاضرة: "الأولويات الغائبة في البحث عن مشروع ثقافي عربي"







محاضرة: "الأولويات الغائبة في البحث عن مشروع ثقافي عربي"
للبروفيسور سليمان عبد المنعم 
متحف البحرين الوطني 
7 يوليو 2012، 7 مساء 


'The Missing Premises in Arab Cultural Development' Talk by Dr Soliman Abdel Moneim 
Bahrain National Museum 
7th July 2012, 7:00 p.m 



لا يزال المثقف العربي يمارس في بحثه واستمرار معالجاته لقضايا الثقافة والفكرة يلامس العديد من المناطق المحظورة، ويفجّر الكثير من الأسئلة حول الاتجاهات والمسارات التي بدأت تنحرف إليها الثقافة العربية، والتي جعلت المشهد الفكري والمعرفي هو ما نراه عليه هذا اليوم. ففي تعمق وتمحيص لإشكاليات المشروع الثقافي العربي، وتحسس للفجوات التي يعانيها، يلقي البروفيسور سليمان عبدالمنعم أمين عام مؤسسة الفكر العربي محاضرة اختصاصية في المسائل الفكرية الثقافية التي تراود الوطن العربي بعنوان "الأولويات الغائبة في البحث عن مشروع ثقافي عربي"، وذلك في السابع من شهر يوليو الذي يناقش قضية "فكر" ضمن فعاليات "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية للعام 2012م" بمتحف البحرين الوطني.

وفي ندوته، يُطلِق البروفيسور عبدالمنعم العديد من المفاجآت والهواجس في عرض متكامل، يركز فيها على تقديم الإحصائيات والأشكال البيانية التي تتناول دراسات متنوعة وشرائح فكرية مختلفة. وعبر هذه الندوة يفتح المُحاضر مناطق عديدة غائبة، يلامس فيها إشكاليات المشروع الثقافي العربي، ويطرح العديد التساؤلات والاشتغالات التي يحاول فيها أن يشجّع على تغيير وتطوير المشروع الفكري العربي، لتفعيل أثره وجعله أكثر قدرة على التفاعل مع الواقع وتحقيق إنجازات فعلية.

البروفيسور سليمان عبدالمنعم:
الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة "غرينوبل" للعلوم الاجتماعية بفرنسا، حيث عمل أستاذًا للقانون بكلية الحقوق في كل من: جامعة الإسكندرية وجامعة بيروت العربية. شغل في حياته مواقع عديدة من بينها: رئيس اللجنة التشريعية في المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، المدير التنفيذي لمركز الدراسات والبحوث القانونية والاقتصادية بجامعة الإسكندرية وعضو اللجنة الاستشارية بمكتبة الإسكندرية. وقد قام البروفيسور بعدد من الأعمال الاستشارية لدى البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة. كما أعدّ وشارك في إعداد بعض الاتفاقيات الدولية والعربية. له العديد من الإسهامات الثقافية والفكرية قدّم من خلالها أكثر من 20 مؤلفًا علميًا باللغتين العربية والفرنسية، إلى جانب مشاركته في الكتابة لصحف مصرية وعربية مختلفة بما يجاوز 300 دراسة ومقال تتنوع مواضيعها ما بين الثقافات، الفكر السياسي، حقوق الإنسان، اللغة والهوية وقضايا الإصلاح العربي. صدرت له رواية "الفصل الأول من زمن الهذيان"، ومجموعة قصصية بعنوان "أربع ورقات منسيّة". كما شارك بأوراق عمل وبحوث متنوعة وإدارة جلسات في الكثير من المؤتمرات العربية والدولية. 

لمزيد من المعلومات اضغط هنا 



This distinguished Arab thinker continues to discuss and review realms which are otherwise regarded as contentious, and in presenting his views in the Capital of Arab Culture's focus on literature during July, Dr Soliman Abdel Moneim, the Secretary General of the Arab Thought Foundation, encourages his audience to think about cultural development in the Arab World. The public talk is scheduled to take place on 7th July at the Bahrain National Museum.

He is expected to review the Arab cultural experience in addition to variations in the Arab intellectual's thought. Known for his open critical appraisals of Arab cultural development, Dr Soliman will examine the challenges and opportunities open to the path of Arab intellect.

About Dr Soliman Abdel Moneim

The Secretary General of the Arab Thought Forum, Dr Soliman Abdel Moneim obtained his PhD in Social Sciences from Grenoble University, France. Throughout his long career, he has occupied a number of illustrious positions ranging from the academic as a Professor of Law in both the University of Alexandria and Beirut Arab University to acting as the Executive Director of the Centre for Legal Studies and Research in Alexandria University and an appointment as the President of the Legislative Committee of the National Council for Human Rights in Egypt. An international expert and consultant to the social development programme of the United Nations, he has authored over 20 different works in both Arabic and French. Similarly, his contributions in the international media have been notable and he has written hundreds of studies and articles in diverse fields including political thought, culture, human rights, language and identity and social reform in the Arab world. Amongst his most important creative works have been a series of short stories entitled, Four Forgotten Papers and the well-known novel, The First Chapter from Delirium.

For more information click here 


Note : content and photos on this page are provided courtesy of www.manamaculture2012.bh

No comments:

Post a Comment